دعوة لتعليم طلبتنا الاعزاء لغة السكراتش التفاعلية….

دعوة لتعليم طلبتنا الاعزاء لغة السكراتش التفاعلية….

scratch

تحية طيبة لزوار مدونتي

قد يتسائل القارئ ماهي لغة السكراتش ولماذا للطلبة …؟ ربما دعوتي هذه اطلقها في العراق …!!! لان جميع الدول العربية وخاصة الدول الخليجية الشقيقة قد سبقت مدارسنا منذ 6 سنوات تقرييا في تعليم اولادهم وطلبتهم هذه اللغة الرائعة وقد اجتازوا تقدما فيها …

اذا ماهي لغة السكراتش …؟

المقدمة :-

طورت السكراتش في مختبرات شركة MITالعالمية والمتخصصة في مجالات البرمجةوالحاسوب بدأ مشروع SCRATCH في عام 2007 و توالى تطويره حتى الآن حتى وصلنا الى النسخة 2.0 من البرنامج. منذ ذلك الحين و هو في انتشار مستمر فقد وصل عدد المستخدمين “المسجلين” فيه حوالى 2.5 مليون مستخدم و بلغ عدد المشاريع التى تم تسجيلها على الموقع حوالى 4.5 مليون مشروع و العدد فى تزايد مستمر.. وذلك لأهداف تربوية تعليمية تمكن الطلاب من التعلم والتعبير عن قدراتهم من خلال تقنيات حديثة. ونشرها على الموقع الرسمي

: scratch.mit.edu

لغة السكراتش من شأنها أن تهيء الجيل الجديد للمرحلة القادمة. إذ يتعلم الطالب من خلال هذه اللغة مفاهيم برمجية أساسية كالتكرار والشروط، وكذلك المفاهيم الأكثر تعقيدا كالكائنات واللبنات، بالإضافة إلى مفاهيم وأفكار رياضية هامة كنظام الإحداثيات والمتغيرات والأعداد العشوائية. كل ذلك من خلال منظومة تعلم في أطار شيق وذي معنى. تحتوي هذه اللغة التفاعلية  على فعاليات ومهام توجه المتعلم نحو هذه المفاهيم بطرق شيقة. في برنامج السكراتش يمكن

تطوير قصص ٍتفاعلية، ورسومٍ متحركة، وألعابٍ موسيقية وفنية، وغيرها من الإبداعات المحوسبة. تمكن السكراتش المستخدم من إدخال صور، أصوات وفيديو، كما وتمكن من إجراء تغييرات عليها والتحكم فيها. تعتمد السكراتش على الكائنات المدخلة للبرنامج، حيث أن الكائنات يمكنها أن تكون نصوصاً، صوراً أو رسومات. من الممكن برمجة هذه الكائنات من خلال إدخال مقاطع برمجية – ما يسمى بـ “لبنات” –

هنا بيئة تطوير لغة السكراتش في اللغة العربيةscratch2

على هذه الكائنات وتحديد معطيات لهذه الأوامر البرمجية، والتي تؤدي بدورها إلى إمكانية تغيير الهيئة، الحركة أو الصوت الخارج من هذه الكائنات. تبرمج التحكمات في هذه الكائنات من خلال أوامر تتعلق بالضغط على لوحة مفاتيح (مثل الضغط على الأسهم)، الفأرة (مثل النقر مزدوج على زر الفأرة) أو بعد مرور فترة زمنية محددة (مثل 5 ثوان). هذا المزيج الشيق ينتج برنامج حاسوب متناسقاً يحفز المستخدم نحو التميز والإبداع في تطوير الأفكار إلى حيز التنفيذ.فمثلا يتم انشاء مشروع لمعرفة أنواع الأسماء في قواعد اللغة العربية او اللغة الانكليزية ففي هذه اللغة الجميلة والمبسطة التفاعلية حيث يقوم هذا التمرين بإختبار مقدرة الطالب على التمييز بين الأنواع المختلفة للأسماء في اللغة العربية او اللغة الانكليزية ومعرفة قدرات الطلبة واداركهم وفهمهم للمادة . انها افضل طريقة لايصال جميع المواد المنهجية التقليدية او ربما جامدة للطالب في طريقة السكراتش التفاعلي لغرض زيادة مداركهم العلمية والعقلية والتفاعلية وخلق جو تفاعلي مع المادة والفريق خاصة اذا تطلب المشروع عدد من الاصدقاء وخلق روح المحبة والصداقة الخالصة بين اعضاء الفريق الواحد وانشاء روح المنافسة النظيفة في تطوير الافكار والابداع …

ليس المهم ان يكون الطالب ملما بالبرمجة وتعقيدات لغات البرمجة بل لديه حب الابداع والتفاعل والخلق والتعاون في انشاء عمل تفاعلي …

لقد اطلق شركة ماسوشيستس (MIT) لتقنية المعلومات هذه اللغة التفاعلية لجميع الفئات اليافعة دون الالمام بالبرمجة مكتوب في جميع لغات العالم لغرض انشاء بيئة تفاعلية وكسر حاجز البرمجة التي كانت محتكرة فقط للمبرمجين والعلماء والذوي الاختصاص …

لقد اصبحت السكراتش لغة برمجة لثقافة المجتمع و أداة سهلة متاحة فى أيدى الجميع -حتى الأطفال- ليصنعوا تطبيقات بسيطة للمتعة و اللعب أو لأداء مهام بسيطة و متعددة

أن يتعلم أطفالك البرمجة فى المدارس و يكتسبون مهارات متعددة رائعة ترقى بطريقة تفكيرهم و تزيد من قدرتهم على ايجاد حلول للمشاكل المختلفة و تعِّق روح التعاون و التكامل بينهم

يبدو هذا الأمر ضربا من الخيال, فكيف يستطيع الأطفال فعل ذلك فى حين أن الكبار من غير دارسي علوم البرمجة لا يستطيعونها؟ و هل تتمكن عقول الأطفال من استيعاب مفاهيم البرمجة الأساسية؟

من أجل التغلب على تلك العقبة و نشر ثقافة البرمجة بين الكبار و الصغار, قام معهد MIT  بإطلاق لغة برمجة جديدة للهواة. لغة برمجة لا تعتمد على الأكواد بل تستخدم الكائنات الرسومية فى صنع البرامج بأسلوب سهل و بسيط ولا تحتاج لسابق معرفة بالبرمجة بل هى أشبه باللعبة منها الى لغة برمجة و أسموها SCRATCH .

اذا دعوة خالصة ومن منطلق تربوي تقني ادعوا من والى مسؤولي التربية جعل لغة السكراتش لغة لكي تصبح منهاج يرفق مع اي درس علمي او فني او غير اساس في مناهج التربية الحديثة لجميع مدارسنا العزيزة ولطلبتنا واولادنا الاعزاء الذين حرموا كثيرا من التقنيات الحديثة التي تختص مجال تربية الطفل والطلبة حديثا من اعالم …اسؤءة بطلبة واولاد بقية الدول  العربية وخاصة نحن نمر في ظروف امنية صعبة وكثرة الاشرار من حولنا الذين حاولوا تدمير البلد العزيز وتدمير المسيرة التربوية …

واخيرا اني على ستعداد اقامة ورش تدريية منهجية لاي مؤسسة تربوية لاعطائهم اسس ومبادئ وتقنية لغة السكراتش الرائعة للطلبة او لمدربين من موقع انساني وتربوي لابنائنا الاعزاء ….

هل ياترى هذا حلم صعب تحقيقه في بلدنا ولابنائنا الاعزاء …..؟!!!

مجرد سؤال ….؟!!!!

هنا تمارين قام بها ابني الصغير وهو طالب في الصف الثالث متوسط في انشاء بعض الدروس والتطبيقات في هذه اللغة التفاعلية

لعبة الفتاة مع الكرات

درس اختبار لمعرفة اسم الحيوانات في اللغة الانكليزية

تنزيل البرنامج حسب نظام التشغيل لديك

 

تحياتي

المبرمج العراقي

فلاح كاطع صالح

 

About فلاح كاطع صالح

مبرمج ومدرس مادة الفيزياء والرياضيات وباحث في المجال العلمي والفني العراق بغداد

Posted on مايو 18, 2014, in مقالات متنوعة, مقالات تربوية, مدارس بغداد, مدرستي and tagged , , . Bookmark the permalink. أضف تعليقاً .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: