بيانات الامم مقياس تطورها

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد التحية الى جميع زوار المدونة  ….

يظن البعض وخاصة في مجتمعنا العربي بصورة عامة ومجتمعنا العراقي بصورة خاصة ان علوم الحاسبات وعلوم تقنية المعلومات ماهي الا بيانات ندخلها في الحاسبات التي نتلاعب بها في اصابعنا الرشيقة من لوحة المفاتيح والماوس وكلك ماوس يمين وكلك يسار وانتر ونيكست ونيكست والسلام وان اي طفل عمره 4 سنوات بامكانه اظهار هذه الابداعات الرقمية !! ويصبح بعد كم سنه مبرمج في نظم تقنية المعلومات والسلام وهلهوله عليه !!! .
ايها الاخوة المبرمجين واعضاء المنتدى .. ان تقنية المعلومات ليست هكذا ؟؟؟

ان النظم والحاسبات قد تم اختراعها من اجل تنظيم بيانات الامم بطرق علمية مبنية على طرق منطقية والتي تسمى في علم الحاسبات والرياضيات علوم واسس المنطق كل هذا من اجل تنظيم بيانات شعوب تلك الدول التي من اجلها تم اختراع علم تقنية المعلومات واحترام تاريخهم الانساني الطويل .. وجهودهم في اكتشاف مختلف الطرق من حيث السرعة والدقة واختزال الطرق المعقدة والطويلة كل هذا من اجل تنظيم بيانات شعوبهم …اما في بلداننا العربية وخاصة العراق … حدث بلا حرج !!! نراهم كيف يحترمون بيانات الناس !! والاوراق البيانية تتطاير بين الرفوف القديمة وبين الاضابير العفنة وبين ايادي الموظفين والتي تنفقد بصورة سريعة وبلحظة اسرع من البرق سبحانه الله ؟؟؟ ولايعرف اين الورقة التي تحتوي على خصوصيات الفرد العراقي التي كانت في يده لايعرف اين انفقدت واختفت والتي عمرها دقائق معدودات بل اصبحت ضمن (هدين فايل Hidden file ) !!! . وعندما يقرأون خصوصيات بيانات الفرد يبدأون بالضحك والسخرية على بعض المسميات الاجتماعية والدينية الموجودة في مجتمعنا ولايهتمون بقيمة البيانات وسرية البيانات من حيث خصوصيات البيانات وامنها ولايعرفون ان اغلب مبرمجي العالم يهتمون بأكتشاف طرق منطقية وخوارزميات معقدة لتجفير البيانات ولتجفير بيانات رسالة غرامية !! فكيف لايبحثون عن اعقد واعقد الطرق لتجفير بيانات خصوصيات شعوبهم والله بطرانين !!!! .

كانت لي تجربة في احد اهم مؤسسة حكومية التي كانت مسؤلة على مركزي الفرعي الذي انا فيه تم نقلي كمنتسب اليه لغرض دراسة وتنزيل نظام بائس والذي يختص بنظام الموارد البشرية مبني على خادم مايكروزفت .
لااريد ان ادخل في تفاصيل مشروع النظام والروتين الوزاري وكتابكم وكتابنا ووووووووو…. الخ
بعد التعقيدات اعلاه والصبر طيب واحيانا قاتلا ومرا على صاحبه وخاصة وانت تعمل مع فطاحل وخبراء نظم وتقنية كلك ماوس وتقنية نيكست نيكست مع نظم مايكروزفت !!
بدأنا كيفية تعليم الموظفين بأدخال بيانات موظفين التابعين لتلك المؤسسات الفرعية والتي تقريبا كان عددهم 20000 فرد
لنظام الموارد البشرية هنا بدأت المصيبة !!! الاوراق تتطاير بين ايادي الموظفين والضحك والسخرية والاستهزاء والشطب والحك وهذه الورقة لك وهذه لي وبعض الاوراق بعد ايام قليلة تم ايجادها في غرف الاقسام الاخرى لااعرف كيف تم تواجدها !! سبحان الله ربما استخدموا تقنية كوبي بسيت بين الغرف !!!
وطبعا انتم تعرفون ماهي بيانات نموذج الموظفين والفرد العراقي …التي لاتنتهي الى يوم الدين أسمك واسم امك والعنوان وخالك وعمك وعمرك وراتبك وعدد الاولاد واسم زوجتك .!!
هذه هي البيانات التي دائما لاتنتهي بتقنيتها ولاتتغير حقا نحتاج الى خبراء كلك ماوس وليس خبراء نيكست ربما يكلف الدولة اموال طائلة !!! لكن صحيح بين ثلاثة اشهر والاخرى تتغير البيانات بطريقة خوازمية جديدة اكتشفها الخبير الجديد لتقنية المعلومات هي :الاسم الرباعي واللقب واسم الام يجب ان يكون قبل اسم الزوجة !!! طبعا شرعا عند الله !!

تم حل المشكلة واستخدام اعقد السكربتات في لغة (SQL) و (DB2) وطبعا التقنية الجديدة باستخدام ( XML ) لوصف البياتات التي تم اكتشافها من قبل بطرانبن تقنية المعلومات الدايخين ببيانات شعوبهم في الغرب !!

مللت منهم لعدم احترامهم لجدية البيانات وسرية وخصوصيات البيانات .. قررت ترك المؤسسة وخلقت سببا لكي ارجع الى مؤسستي الفرعية بعد ان كانوا زمالائي حاسديني على المكان والقرب من بعض مسؤولي المركز العالي للدولة !!
ولايعرفون المصيبة ولم احدثهم بما جرى وحدث !!!. بعد ثلاثة اشهر او اقل جاءت الينا بعض نماذج لملئ بيانات معلومات موظفين لارسالها الى تلك المؤسسة التي كنت فيها سابقا وطبعا اعرف ما هي البيانات وانتم ايضا تعرفون البيانات وابني الصغير يعرف البيانات وامي وزوجتي تعرف البياتات اعلاه !!. وبدأت ادخال البياتات مرة اسمي باسم صحيح واسم وزجتي بأسم زوجة اخرى !! ياللمصيبة اذا عرفت زوجتي سوف تطردني من البيت وطبعا تعرفون نحن المبرمجين نخاف من زوجاتنا !! فاقول لها ياحبيبتي هذا اسمك الجديد فلاتهتمي بالمسميات وان طرق تقنية المعلومات المبنية على الانظمة الخبيرة لدينا سوف يطابق اسمك القديم مع اسمك الجديد فيجد التطابق فتدخل البيانات بصورة صحيحة !! وليس انت فقط ومن اجل خاطرك ايضا سوف ادخل اسم امي العجوزة بأسم جديدة مثلا بأسم ميادة حناوي!!وكل ثلاثة اشهر تأتينا النماذج لأدخال المعلومات وبنفس الطريقة اعلاه ادخل اسم جديد لاسم زوجتي ولأسم امي ولاسم ابي (الله يرحمه ) طبعا يراد له اسم جديد في الدنيا والاخره !!! .واني واثق بكل ثقة مطلقة ماذا يجري في مراكز الحاسوب لتلك المؤوسسات التي لاتحترم بيانات موظفيها والتي لاتعرف قيمتها المدنية والسياسية والاقتصادية وووو…. الخ
بل غايتهم من اجل اللهو والتسلية وصرف الاموال …
ايها الاخوة ان الدول التي تحترم بيانات شعوبهم هي في سلم التطور في مقياس التاريخ الانساني
اما العكس فهي في مقياس التاريخ ………………؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!

وشكرا……..

About فلاح كاطع صالح

مبرمج ومدرس مادة الفيزياء والرياضيات وباحث في المجال العلمي والفني العراق بغداد

Posted on مايو 27, 2010, in مقالات متنوعة. Bookmark the permalink. أضف تعليقاً .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: