العراق يرفض استخدام المصادر المفتوحة

بسم الله الرحمن الرحيم

تحياتي الى جميع  زوار المدونة  الرائع …

لااعرف كيف ابدا بكتابة هذا الموضوع وربما سوف يضن البعض من قراءة العنوان بأنه خبر صحفي

او اعلان تجاري او اعلامي مدفوع مسبقا !! اقول لهم لا !! بأنها حدث وتجربة واقعية عشتها وربما بعضكم

عاش مثل هذه التجربة وخاصة المبرمجين ومطورين الانظمة والمشاريع في بلدنا العزيز والجريح …

وربما الموضوع يحتوي على عددة شقوق فأصبحت في حيرة في وضع العنوان …واعتذر من مشرفي هذا القسم من المنتدى الرئيسي اذا كان موقع الموضوع في الموقع الخاطئ فأرجوا نقله الى القسم المناسب ..

او اذا كان العنوان عنوانا خاطئا فارجوا تنبيهي … واعتذر مسبقا اذا كان هناك خطأ .

وايضا اكرر شكري للجميع ….

بسم الله لنبدأ….

لماذا مايكروسوفت ؟

دائما اسال نفسي هذا السؤال ….

لماذا نستخدم لحد هذه اللحظة برامجيات مايكروسوفت الم يحين الوقت للتغيير والتبديل بعد تجاربنا ومعاناتنا كمبرمجين ومطورين ومستخدمين لها … وبعد كم مرة تم فرمتة الحاسبة بسبب الفايروس مع العلم نحن منصبين احدث برامجيات ضد الفايروس فيه اذا اين كان هذا الفايروس مختبيء ؟ وفي اي ملف

من ملفات نظام التشغيل هل في ملفات ( dll)ام في ملفات ( ( OCX ؟ ام ماذا ؟؟؟؟

وكل يوم تطلع علينا مايكروسوفت بتحديث وترقيع نظامها لماذا الم يقولوا ان نظامهم هو الاحدث والاقوى ؟! ياللسخرية نظام قوي وكل يوم في مواقعهم يضعون التحديث والترقيع و يطلعون علينا بحجة كاذبة وكأن السبب يعود لسؤء المستخدمين لنظامهم … وان الخطأ من المستحدم بسبب جهل استخدامه لانظمتهم فعليه ايها المستخدم ان تشتري النسخة الاصلية والمرخصة وان تأخذ كم دورة تدريب عليه وان تفرغ جيوبك على انظمتهم البائسة !! نقول لهم لماذا لاتعطونا المصدر الرئيسي لنظامكم يقولون لنا ليس المهم المصدر بل المهم النظام يشتغل بصورة جيدة وانه تم استخدامه في ارقى الشركات ولايحتوي على اي ثغرة فعليك ان تستخدمه كما هو ولاتتدخل في اسرارنا .. كل الاكلة الطيبة دون ان تعرف اسرار مكونات هذه الاكلة ربما تحتوي على سم !! المهم ان تأكلها بالف عافية !!

بل لماذا نستخدم برامجيات احتكارية ومغلقة المصدر وهناك من افضل منها واقوى منها وارخص منها بل مجانية اي اسعارها صفر دولار !!وليس مئات الدولارات والتي تذهب بين والى جيوب مكاتب وكلاء مايكروسوفت والانتهازيين والفاسديين الاداريين والرشاوي في مؤسسات الدولة في بلدنا حدث بلا حرج من برنامج قاموس الفساد الاداري الرائع الاصدار 2003 والمحدث حاليا والمغلق المصدر بس الله وصانعه يعرف برمجته !! ونحن بحاجة لها ( الاموال ) في خدمات ضرورية لمجتمعنا البائس .

ان البرنامج الفلاني سعره مع الترخيص والتدريب والتحديث والدورات والايفادات خارج القطر ووالاسماء الوهمية وابن عمي وابن خالي وصديقي وصديقتي واخي وعشيرتي وجماعتي كلها تكلف لهذا النظام كذا الف دولار !! اي الملايين من الدينار العراقي طبعا هذا النظام لأدارة البحوث الكونية في بلدي !! طبعا هذا النظام لمؤسسة حكومية صغيرة يعملون عليه فترة قصيرة ثم يترك نائما في حاسبته والتي اصبحت جزء من الديكور المنزلي والمكتبي لبعض مكاتب مسوؤلي مؤسسات الدولة المحترمين !!

عندما نتكلم معهم ونقول لهم لماذا لانستخدم النظام الفلاني الذي يحقق افضل الخدمات لهذه المؤسسة والاقوى من الانظمة القديمة والذي لايحتاج الى شراء التراخيص ومصدره مفتوح اي قابل للتطوير والتعديل والتحديث وفيه دعم فني تقني مفتوح ومجاني ولايحتاج الى تلك التعقيدات من دورات معقدة وايفادات ومكاتب وسيطة وفريق تدريب كبير بل يوفر كثير من الاموال لهذه المؤسسة زائدا سمعة جيدة لهذه الموسسة بسبب استخدامها لانظمة قوية وسريعة وعالمية … هنا الصاعقة قد وقعت عليهم كأني شتمتهم ! ويصرخون في وجهي وماذا نستفاد نحن ؟ وماذا تدخل في جيوبنا ؟ اخرج من هذه المؤسسة ليس لك مكان فيها بل انت فاسد ومخرب للانظمة التي صرفنا عليها ملايين الدولارات وانت تريد تغييرها الويل لك لانريد التغيير والتبديل انها انظمة أسست من قبل( لصوص ) عفوا من قبل خبراء في الانظمة الكونية!! وانت تريد تريد تغييرها اخرج انت فاسد !! ياللمصيبة اصبحت انا فاسد ! الانسان الذي يريد الخير والمواكبة في سلم التطور مقارنتا مع الدول الكبرى والتي تحب الخير لشعوبها .. انه يعترف بالحقيقة و يقول صرفنا ملايين الدولارات على هذه الانظمة لكنها واكثرها مع الاسف الشديد في الجيب !! لنظام بائس وقديم . لااريد ان اتكلم واطيل عليكم الحديث حول تجاربي في مؤسسات الدولة الفاسدة اداريا ومشاكلي معهم حول انظمة المصادر المفتوحة …لكني اخيرا عرفت اسباب رفض العراق لانظمة المصادر المفتوحة ندرجها كالاتي :

1- عدم الاستفادة ماديا وماليا والعمولات والرشاوي من قبل مسؤولي مؤوسسات الدولة من هذه الانظمة لعدم وجود مكاتب وسيطة او تراخيص مسعرة لانها مجانية وحرة .استفادة قليلة .

2- عدم ارسال بعض الافراد ومدراء المراكز ذات الشأن بالموضوع ( النظام ) كأيفادات ودورات خارج القطر حجة التدريب والتحديث ( دورة التطوير والتخريب عفوا التدريب ! ).

3- حبهم لمناصبهم والاسترزاق منه بحجج الحفاظ على انظمة الدولة القديمة .

اذا ايها الاخوة المبرمجين ليست المشكلة في انظمة واقامة وتأسيس النظام الفلاني في تلك المؤسسة من الناحية البرمجية

بل المشكلة من الناحية الاستفادة الجيبية !! بل شكلت معادلة منطقية .. المصادر المفتوحة يعني افلاس

جيوب المدراء ! المصادر المغلقة يعني ملأ جيوب المدراء !!

كثير من المنتديات العربية ترسل مشكلة معينة مثلا كيف او ماهي متطلبات اقامة النظام الفلاني الذي خدماته كذا… في مؤسسة حكومية معينة

بعض الاجوبة مقنعة وهي : ان النظام الفلاني جدا سهل انه موجود ومعرب وانه من المصادر المفتوحة لكن هل انت واثق من اقامة هذا النظام في تلك المؤسسة ومتجنبا افراد صاحبي الشأن لهذا النظام والفساد الاداري ..!!!!!

واخيرا اتمنى من محبي المصادر المفتوحة التعاون والاتحاد ضد الفاسدين وان لاينظروا الى هذه الانظمة بأنها برامج تسير فقط على خط نصب ونزل وثبت وكلك ماوس وانتهى النظام والسلام …!! بل انها السلاح القوي ضد الانظمة الاحتكارية المغلقة والمتغطرسة على شعوب العالم التي لاتحب الخير والحرية لهم بل ليس فقط غطرسة عسكرية وسياسية واقتصادية بل غطرسة برمجية والتي تسمى بالانظمة المغلقة الاحتكارية .. فأنشوا المبرمجين المحبين الحرية والخير لشعوب العالم انظمة المصادر المفتوحة الحرة لشعوبها اذا احسنوا استخدامها ضد الفاسدين .. ليس الا هذه دعوة لتشجيع استخدام برامج وتطبيقات المصادر المفتوحة في العراق

واني اعتذر اذا كان في الموضوع سوءا بدون قصد الى اي جهة ما …

والله اعلم في ذلك ….

مع الشكر ….

About فلاح كاطع صالح

مبرمج ومدرس مادة الفيزياء والرياضيات وباحث في المجال العلمي والفني العراق بغداد

Posted on يناير 27, 2009, in مقالات متنوعة and tagged , . Bookmark the permalink. أضف تعليقاً .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: